قلم يفكر على الماشي (7)
الرحمة للوفي واللعنة على الخائن
كنت أضحك عندما كان أبي رحمه الله يمدح أخي الأصغر ونحن أطفال بالتنغيم: "أنت رجلٌ والرجال قليل"، كنت أضحك من طريقة أبي في نطق العبارة غيرَ مدركة معناها إلى أن كبرتُ وفهمتها وأصبحت أضعها في موضعها أينما لمست حقيقتها في رجل، وأذكر أنني لمست معنى هذه العبارة في الفريق عبد المنعم رياض رحمه الله عندما سمعت له مجموعة محاضرات أعادت بثها الإذاعة المصرية احتفالًا بمرور 25 عامًا على نصر أكتوبر وكنت لا أزال طالبة بالجامعة فأدهشتني عقليته ورؤيته للبلاد وشئونها فهُرعت إلى أخي الأكبر النهم في القراءة في السياسة لأحكيَ له عن الفريق رياض وعن روعته وعن حسرتي على فقدان رجل مثله فهو بحقٍ "رجل والرجال قليل"، يا لخسارة مصر باستشهاده، لا موته، رد عليّ بإقرارٍ وتأسف أذكره جيدًا: "يا بنتي إسرائيل استهدفته رأسًا لخطورته على مشروعها"، فزادت حسرتي!
ألف رحمة ونور على الشهيد عبد المنعم رياض.
واليوم أقرأ في الأخبار وفاة انشراح موسى أشهر جاسوسة مصرية عملت لصالح إسرائيل، وقد ورد في الخبر: "تسببت شبكة انشراح موسى في استهداف الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان الجيش المصري، خلال حرب الاستنزاف مع إسرائيل".
فأغاظني الخبر وأثار حفيظتي وما وسعني إلا أن أقول:
ألف لعنة ونار على انشراح موسى.
24 نوفمبر 2021
الإسلام فطرة
هل تعلم يا قارئي العزيز أنك عندما تعود مريضًا تراه على فراش الموت أو حالته ميئوس منها كما يقول الأطباء، وتدعو له بالشفاء والعافية وطول العمر، فإنك بذلك تتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأنك بذلك تُنفس عنه الكرب، وتُخفف عنه ما يُلم به؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ في أَجَلِهِ، فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يَرُدُّ شَيْئًا وَيُطَيِّبُ نَفْسَهُ".
أحاديث الآحاد والأحاديث المتواترة
بعدما نشرت رد شيخ الأزهر على رئيس جامعة القاهرة سألني أحد قرائي الأعزاء عن معنى أحاديث الآحاد فبحثت في الأمر بحث المُحب لا المتخصص، فليعذرني المتخصصون وليشفع لي حبي عندهم إذ كانت خلاصة بحثي أن أحاديث الآحاد هي الأحاديث التي لم تأت إلا عن راوٍ واحد فقط.
على عكس الأحاديث المتواترة التي رواها أكثر من راوٍ وصولًا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا شبهنا الزمن بالسُّلَّم الذي يُصعد عليه إلى الأمكنة العالية، فالرواة يقفون على درجاته الزمنية ليتناقلوا أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم راوٍ عن راوٍ إلى أن يصل إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الواقف أعلى درجات السُّلَّم.
وللعلم، فقد كان من شروط منهج الإمام البخاري عندما جمع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون الراوي قد رأى الراوي الذي أخذ عنه بل وشهد له بالصدق والأمانة.
أعلم أن هناك خلافًا بين المحدثين في التفريق بين الحديث المتواتر وخبر الآحاد، لكن أردت تقريب المفهوم دون تدخل في تفاصيل الخلاف الوارد في المسألة.
لا تحزن إن الله معنا
هكذا كان ردُ الرسول صلى الله عليه وسلم على أبي بكر الصديق رضي الله عنه عندما انتابه القلقُ من أن يعثر عليهما من يطاردهما من أهل مكة بعدما ضيَّقوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم واضطرُّوه إلى الخروج من بلده الذي هو أحب الأماكن إلى نفسه، فخرج بهجرته من حيز المكان الضيق إلى أفق الزمان الواسع حتى وصلت رسالته إلى العالم كله، وكان ذلك بعون الله ومعيته.
ولنا في ذلك عبرة أن متى اشتدت أزمة لدى من فرّ إلى الله بإخلاصه في اتباع منهجه فلا يحزنُ لأن الله معه. ويا لحظ من كان الله معه!
رزقني الله وإياك معية الله يا قارئي العزيز.
لمزيد من الاطلاع:
https://asmaanawar.com/asmaa_blocks/