مارس 20, 2023

|

بواسطة: asmaa

|

Categories: قلم يفكر

قلم يفكر على الماشي (5)

أسماء راغب نوار | قلم يفكر على الماشي (5)

الذوق في الإسلام

ما أحكم الدين الإسلامي وأروعه!

فهو دين يراعي النفس البشرية أيما مراعاة ويحترمها تمامًا، ودليل ذلك هذا الحديث النبوي، فالإمامة مسئولية كبيرة؛ لذا وضع النبي صلى الله عليه وسلم لها شروطًا؛ لكنه أوقف هذه الشروط عند الرجل في بيته، فلا يُؤمُّ الرجل في بيته حتى ولو كان أقلهم حفظًا للقرآن إلا بإذنه أو رغبته؛ وذلك مراعاة لسلطانه في بيته.وكذلك نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن الجلوس على فراش أو كُرسي رب البيت إلا بإذنه، فمن الذوق الذي حثتنا عليه السنة النبوية إذن أن ينتظر الضيف من المضيف أن يُجلسه حيث شاء.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "‏ يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ وَأَقْدَمُهُمْ قِرَاءَةً فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَكْبَرُهُمْ سِنًّا وَلاَ يُؤَمُّ الرَّجُلُ فِي بَيْتِهِ وَلاَ فِي سُلْطَانِهِ وَلاَ يُجْلَسُ عَلَى تَكْرِمَتِهِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ"‏‏.‏

قَالَ شُعْبَةُ فَقُلْتُ لإِسْمَاعِيلَ مَا تَكْرِمَتُهُ قَالَ فِرَاشُهُ‏.‏

قلم يفكر على الماشي (5)

الإحساس بالشريعة فطرة

عندما أخبرت ابن أختي ابن التاسعة - الذي دائمًا ما يتهرَّب من أداء الصلوات ويدعي أنه دائمًا يؤديها - أن الله يرانا فإذا تمكنت من التظاهر أمامنا فلن تستطيع التظاهر أمامه جلَّ وعلا، رد عليّ: "عارف وعارف كمان إن ماشي معايا اتنين من الملايكة بيسجلوا كل اللي أنا باعمله"، قلت له: "لكم تسعدني معرفتك بهذا!"؛ لكنه تساءل في تأمل فطري: "هي الملايكة دي بتدخل معانا الحمام؟"

أجبته: "لا، إنهم مأمورن أن يتركوا الإنسان عند شئونه الخاصة" رد عليَ قائلًا: "الملايكة دول محترمين"، فأردفت له بعدما ضحكت: "الأولى بالاحترام والتقدير هي الشريعة التي وضعها الله عز وجل".

قلم يفكر على الماشي (5)

السُّنَّة تفاصيل!

عندما طلبتُ إلى ابنِ أُختِي ابنِ السادسةِ أنْ يجلسَ سُنَّةً عنِ الرسولِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لمَّا رأيتُهُ يأكلُ واقفًا.

ابتسمَ لِي وقالَ: "هو الرسول عايزنا نرتاح بدل ما رجلنا توجعنا".

ابتسمتُ لهُ وقلتُ: "نعمْ! وكلَّما حَرَصتَ على اتباعِ سُنَّتِهِ ارتحتَ".

كيفَ لا؟! وقدْ تطرَّقتِ السُّنةُ النبويةُ لأدقِّ تفاصيلِ حياتِنا.

قلم يفكر على الماشي (5)

 

 

العشق المتبادل

عندما تنحاز معشوقتي اللغة العربية لتاء التأنيث أراها تبادلني العشق.
يقول أمير الشعراء أحمد شوقي مبيّنًا انحياز اللغة العربية إلى تاء التأنيث:

الحرف بمحدوديته ذكرقلم يفكر على الماشي (5) واللغة بشمولها أنثى
والحب بضيق مساحته ذكر قلم يفكر على الماشي (5) والمحبة بسموها أنثى
والسجن بضيق مساحته ذكر قلم يفكر على الماشي (5) والحرية بفضائها أنثى
والبرد بلسعته ذكر قلم يفكر على الماشي (5) والحرارة بدفئها أنثى
والجهل بكل خيباته ذكر قلم يفكر على الماشي (5) والمعرفة بعمقها أنثى
والفقر بكل معاناته ذكر قلم يفكر على الماشي (5) والرفاهية بدلالها أنثى
والجحيم بناره ذكر قلم يفكر على الماشي (5) والجنة بنعيمها أنثى
والظلم بوحشيته ذكر قلم يفكر على الماشي (5) والعدالة بميزاتها أنثى
والتخلف برجعيته ذكر قلم يفكر على الماشي (5) والحضارة برقيها أنثى
والمرض بذله ذكر قلم يفكر على الماشي (5) والصحة بعافيتها أنثى
والموت بحقيقته ذكر قلم يفكر على الماشي (5) والحياة بألوانها أنثى
والشمس في عليائها أنثى قلم يفكر على الماشي (5) وكلُّ الطيبات بنات..

وأخيرًا، أقول تعيش اللغة العربية تعيش، وتعيش تاء التأنيث تعيش.. تعيش.. تعيش!

قلم يفكر على الماشي (5)

 

السور المكية والسور المدنية

تختلف السور المكية التي نزلت قبل الهجرة عن السور المدنية التي نزلت بعد الهجرة في أنها تتناول أمور العقيدة والآخرة وقصص الأنبياء ومجادلة المشركين وكشف ضلالهم، وتتميز هذه السور بقوة الألفاظ والإيجاز، وطريقة الخطاب المستخدمة فيها هي: يا أيها الناس.

والسور المكية، وعددها 86 سورة، هي: الفاتحة- الأنعام- الأعراف- يونس- هود- يوسف- إبراهيم- الحجر- النحل- الإسراء- الكهف- مريم- طه- الأنبياء- المؤمنون- الفرقان- الشعراء- النمل- القصص- العنكبوت- الروم- لقمان- السجدة- سبأ- فاطر- يس- الصافات- ص – الزمر- غافر- فصلت – الشورى – الزخرف – الدخان -الجاثية – الأحقاف – ق – الذاريات – الطور – النجم – القمر – الواقعة- الملك- القلم- الحاقة- المعارج- نوح- الجن- المزمل- المدثر- القيامة- المرسلات- النباء- النازعات- عبس- التكوير- الانفطار- المطففين- الانشقاق- البروج- الطارق- الأعلى – الغاشية- الفجر- البلد- الشمس- الليل- الضحى- الشرح- التين- العلق- القدر- العاديات- القارعة- التكاثر- العصر- الهمزة- الفيل- قريش- الماعون- الكوثر- الكافرون- المسد- الإخلاص- الفلق- الناس.

 

أما السور المدنية، فتتميز بأنها تتناول تشريع العبادات والمعاملات، ومجادلة أهل الكتاب، وكشف سلوك المنافقين، وتُعرف السور المدنية بطول مقاطعها، وطريقة الخطاب المستخدمة فيها هي: يا أيها الذين آمنوا.

والسور المدنية، وعددها 28 سورة، هي: البقرة- آل عمران- النساء- المائدة- الأنفال- التوبة- الرعد- الحج- النور- الأحزاب- محمد- الفتح- الحجرات- الرحمن- الحديد- المجادلة- الحشر- الممتحنة- الصف- الجمعة- المنافقون- التغابن- الطلاق- التحريم- الإنسان- البينة- الزلزلة- النصر.

قلم يفكر على الماشي (5)

لمزيد من الاطلاع:
https://asmaanawar.com/asmaa_blocks/