قلم يقرأ على الماشي (8)
هل تعلم يا قارئي العزيز؟
هل تعلم يا قارئي العزيز أنه ورد عن الثعالبي في كتابه "فقه اللغة" أن من يركب رأسه ولا يَثنِيهِ شَيْء عَمَّا يَرِيدُ فَهَو غَشَمْشَم؟!
هل تعلم يا قارئي العزيز ما أورده الثعالبي في كتابه "فقه اللغة" في في ترْتِيبِ البُكَاءِ؟!
•
إذا تَهَيَّأَ الرّجلُ للبكاءِ قِيل : أَجْهَشَ .
• فإنِ امْتَلأتْ عَيْنُهُ دمُوعاً قِيلَ : اغْرَوْرَقَتْ عَيْنُهُ وَتَرَقْرَقَتْ .
• فإذا سَالَتْ قِيلَ : دَمَعَتْ أو هَمَعَتْ .
• فإذا حَاكَتْ دمُوعُهَا المَطَرَ قِيلَ : هَمَتْ .
• فإذا كَانَ لِبُكَائِهِ صَوْت قِيلَ : نَحَبَ وَنَشَجَ .
• فإذا صَاحَ مع بكائه قيل : أعول .
هل تعلم يا قارئي العزيز ما أورده الثعالبي في كتابه "فقه اللغة" في تَرْتيبِ أحْوَالِ الغُلاَمِ وتَنِقُّل السِّنِّ بِهِ ِ؟
مَا دَامَ فِي الرَّحِمِ فَهُوَ جَنِينٌ.
• فإذا وُلدَ فَهُوَ وَليدٌ.
• وَمَا دَامَ لَمْ يَسْتَتِمَّ سَبْعَةَ أَيام فهو صَدِيغٌ.
• ثُّمَّ مَا دَامَ يَرْضعُ فهو رَضِيعِ.
• ثُمّ إذا قُطِعَ عَنْهُ اللَّبَنُ فَهُوَ فَطِيم.
• ثُمَّ إذاَ غَلُظَ وَذَهَبَتْ عَنْهُ تَرَارَةُ الرَّضَاعِ فهُوَ جَحْوَشٌ.
• ثُمَّ هُوَ إذا دب ونما فهو دَارِج.
• فَإِذا بَلَغَ طُولُهُ خَمْسَةَ أَشْبَارٍ فَهُوَ خُمَاسِي.
• فإذا سَقَطَتْ رَوَاضِعُهُ فَهُوَ مَثْغور.
• فإذا نَبَتَتْ أسْنَانُهُ بَعْدَ السُّقُوطِ فَهُوَ مُثَّغِر بالثّاءِ والتاءِ.
• فإذا كَادَ يُجَاوِزُ العَشْرَ السِّنِينَ أوْ جَاوَزَهَا فَهُوَ مُتْرَعْرعٌ وَنَاشِئ.
• فإذا كادَ يَبْلُغُ الحُلُمَ أوْ بَلَغَهُ فهو يافِع وَمُرَاهِق.
• فإذا احْتَلَمَ وَاجْتَمَعَتْ قُوَّتُهُ فَهُوَ حَزَوَّر وَحَزْوَرٌ.
• واسْمهُ في جَمِيعِ هَذِهِ الأحْوَالِ الّتي ذَكَرْنَا غُلام.
• فإذا اخضَرَّ شارِبُهً وَأَخَذَ عِذَارُهُ يَسِيلُ قِيلَ: بَقَلَ وَجْهُهُ. (عِذَارُ الغلام : جانبُ لحْيتِهِ)
• فإذا صَارَ ذَا فَتَاء فهو فَتًى وَشَارِخ.
• فإذا اجْتَمَعَتْ لِحْيَتُهُ وبلغ غايةَ شَبابِهِ فَهُوَ مُجْتَمِع.
• ثُمّ مَا دَامَ بين الثَلاَثِينَ والأَرْبَعِينَ فَهُوَ شَابّ.
• ثُمَّ هُوَ كهْل إلى أن يَستَوفِيَ السِّتَينَ.
هل تعلم يا قارئي العزيز ما أورده الثعالبي في كتابه "فقه اللغة" في الأَصْوَاتِ الّتي لا تُفْهَمُ؟
• اللَّغَطُ أصْوَاتٌ مبْهَمةٌ لا تُفْهَمُ.
• التَّغَمْغُمُ الصَّوْتُ بالكَلام الّذي لا يبين، وكذلك التَجَمْجُمُ.
• اللّجَبُ صَوْتُ العَسْكَرِ.
• الوَغَى صَوْت الجَيْش في الحَرْبِ.
• الضَّوْضَاءُ اجْتِمَاعُ أصْوَاتِ النَّاسِ والدَّوَابِّ، وكذلك الجَلَبَةُ.
هل تعلم يا قارئي العزيز ما أورده الثعالبي في كتابه "فقه اللغة" في الدّهاءِ وَجَوْدَةِ الرّاَي؟
• إِذَا كانَ الرَجُلُ ذَا رَأْي وتجْرِبَةٍ فَهُوَ دَاهِية.
• فإذَا جَالَ بِقَاعَ الأَرْضِ واسْتَفَادَ التَّجَارِبَ منها فَهُوَ باقِعَة.
• فإذا نَقَّبَ في البِلادِ واسْتَفَادَ العِلْمَ والدَّهَاءَ فَهُوَ نِقَابٌ.
• فإذا كَانَ ذَا كَيْس وَلُبّ ونُكْرٍ فَهُوَ عِضٌّ.
• فإذا كَانَ حَدِيدَ الفُؤَادِ فَهُوَ شَهْم.
• فإذا كاَنَ صَادِقَ الظَّنِّ جَيِّدَ الحَدْسِ فَهُوَ لَوذَعِيّ.
• فإذا كَانَ ذَكِيّاً مُتَوَقِّداً مُصِيبَ الرَّأْي فَهُوَ أَلْمَعِيّ.
• فإذا أُلْقِيَ الصَوابُ في رُوعِهِ فَهُوَ مُرَوَّع ومُحَدَّث.
هل تعلم يا قارئي العزيز أن الدكتور شوقي ضيف، وهو من هو في اللغة العربية، يرى أن كلمة "كويس" تعد تصغيرًا لكلمة "كيِّس" بمعنى لطيف أو حسن وبالتالي عندما يسألك شخص: كيف حالك؟ وترد: الحمدلله كويس... فلتعلم أنك ترد بالفصحى إذن.
هل تعلم يا قارئي العزيز ما أورده الثعالبي في كتابه "فقه اللغة" في القُشُورِ؟
• القِطْميرُ قِشْرَةُ النَواةِ. الفَتِيلُ القِشْرَةُ في شَقِّ النَواةِ.
• القَيْضُ قِشْرَةُ البَيْضِ.
• الغِرْقِئ القِشْرَةُ التي تَحْتَ القَيْضِ.
• القِرْفَةُ قِشْرَةُ القَرْحَةِ المُدمِلَةِ.
• اللَّحَاءُ قِشرةُ العُودِ.
• اللِّيطُ قِشْرَةُ القَصَبَةِ.
لمزيد من الاطلاع: